يقدم معلومات حول استراتيجية التعلم عن طريق المشاريع التعليمية


    المشاريع التربوية في مادة التربية الاسلامية

    شاطر

    تصويت

    هل تناسب استراتيجية التعلم عن طريق المشاريع مادة التربية الاسلامية؟

    [ 0 ]
    0% [0%] 
    [ 0 ]
    0% [0%] 

    مجموع عدد الأصوات: 0

    Admin
    Admin

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009

    المشاريع التربوية في مادة التربية الاسلامية

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 1:57 am

    مشروع المساق الرابع

    اسم المعلم
    محمد صالح بني خلف
    مدرسة بيت يافا الثانوية الشاملة للبنيين
    اسم المشروع
    لا فقر 00 لا بطالة00لاخوف00عيش كريم
    المحتوى



    التربية الإسلامية وحدة نظام الحكم والإدارة في الإسلام
    التربية الوطنية والمدنية الدولة الأردنية ومؤسساتها
    تاريخ الحضارة العربية والإسلامية نظام الحكم والإدارة
    أهداف المشروع
    تنمية الحس الوطني والتمسك بتراث الوطن والاعتزاز بتاريخه الإسلامي
    التفاعل الواعي مع الأحداث التاريخية
    تقييم اثر السلام العادل في حياة الشعوب
    توظيف الإحداث الجارية لتنمية الاعتزاز القومي
    تأكيد دور الهاشميين في نهضة العرب الحديثة أهداف مادة التربية الإسلامية:
    1. يبين مصادر نظام الحكم والإدارة في الإسلام
    2. يوضح أسس ومرتكزات نظام الحكم والإدارة في الإسلام
    3. يعطي أمثلة من السيرة النبوية على الإدارة في الإسلام
    4. يبين حرص الإسلام على العدل والمساواة في الحكم
    5. يبين أهمية العدل والمساواة في تقدم المجتمع ورقية
    6. يستنتج أهمية تطبيق الشورى في الحياة العامة
    7. يتمثل قواعد الإسلام في الحكم والإدارة في حياته اليومية
    11يقدر نظرة الإسلام الإنسانية في الحكم
    8. يبرز دور الإسلام في تحقيق العدل الاجتماعي وصيانته من الانحلال
    9. سيتبصر تراث ألامه الإسلامية والاستفادة منه في فهم الحاضر وبناء المستقبل
    10. حمل الرسالة الإسلامية بوصفها ثمرة التربية الإسلامية محاربة التقليد الاعمي والتسلح بإيمان عقلي واعي

    أهداف تاريخ الحضارة الإسلامية:
    1- يستوعب المفاهيم والمصطلحات التاريخية المستجدة كالعولمة وثورة الاقتصاد والنظام العالمي الجديد والإرهاب
    2- تحليل النصوص التاريخية وتوظيفها
    3- تقييم الآثار الناجمة عن أشكال التطرف والتمييز العنصري
    4- تحليل أسباب نشوء الحضارات وانهيارها في تاريخ العالم
    5- إدراك أن مقاومة المحتل والمستعمر حق مشروع
    6- تحليل أسباب النزاعات العالمية والإقليمية
    7- تقدير أهمية دور الهاشميين في تاريخ العرب الحديث
    8- يوضح تطور نظام الخلافة في الدولة الإسلامية
    9- يوضح تطور صلاحيات الخليفة في الدولة الإسلامية
    10- يستنتج أسباب انهيار نظام الإدارة في الدولة العباسية
    11- توظيف أسباب الانهيار لمعالجة الوضع الحالي
    12- يبين أهمية التنظيم الإداري في المجتمع
    13- استخدام الانترنت كوسيلة تعليمية
    أهداف التربية الوطنية
    1. يعرف مفهوم التغير الاجتماعي
    2. يحلل أثار التغير الاجتماعي في المجتمع
    3. يستخلص عوائق التغير الاجتماعي ويقترح حلولا
    4. يتعرف مفهوم الحوار السليم وفوائده وقواعده
    5. يستخلص مشكلات التغير الاجتماعي في المجتمع الأردني ويحللها ويقترح حلولا
    6. يوضح اثر الانتشار الثقافي في صياغة الشخصية الإنسانية
    7. يقدر دور المؤسسات ونظام الحكم في المحافظة على المال العام والأمن
    8. يخطط لميزانيته الشهرية ويشارك في تخطيط ميزانية الاسره
    9. يوضح أهمية العمل للفرد والمجتمع والدولة
    10. يحلل بعض مواد الدستور الأردني ومواد قانون العمل الأردني
    11. يوضح مشاكل التنظيم الإداري ويقترح حلولا
    12. يحلل التنظيم الإداري في مدرسته ويقيمه
    يقدر أهمية الدور الإسلامي والعربي في صياغة ملامح الحضارة في المنطقة
    فكرة المشروع نظام الحكم والإدارة في الإسلام) :
    تخيل مجتمع تهان فيه شخصيتك ؟
    تسعى المجتمعات الإنسانية المختلفة إلى العيش الكريم والحياة المستقرة ولتحيق هذه الغاية قامت في المجتمعات أجهزة متعددة وفي ما يحدث في المجتمعات من فقر وإرهاب وخروج عن القانون وخلخلة المجتمعات من سرقات واغتصاب ونصب واحتيال , سنعمل على مشروع نصل من خلاله كيف يمكن الوصول للعيش الكريم والأمان المستقر , سنعمل بمجموعات على عدة مهمات تحقق لنا ما نريد أن نصل إليه في مجتمعنا في الوقت الحاضر وقواعد للمستقبل لكي نتأكد أن الأجيال من بعدنا سوف تعيش حياة كريمة وأمان دائم من خلال الالتزام بقواعد الحكم وطاعة ولي الأمر وإعانته على أداء واجباته والتحلي بالأخلاق الفاضلة التي تنقي المجتمع من الرذيلة وتحقق الأمن والاستقرار والعمل في أي مجال يتاح للقضاء على البطالة التي أصبحت الشغل الشاغل لولاة الأمر, وفي نهاية المشروع سنعمل على منتج نهائي وهو Microsoft Producer for PowerPoint 2003 وسيكون هناك عدة حصص خلال المشروع لكي نتعلم على هذه البرمجية لكي نكون جاهزين لإنتاج هذا البرمجية على الانترنت لكي تستفيد منه الأجيال القادمة ويصبح مصدر للمعلومات قد يستفاد منها في كثير من الأبحاث

    الأدوات التكنولوجية المستخدمة في المشروع








    Microsoft Producer for PowerPoint 2003 لتنمية مهارة العرض والتقيم والاتصال
    برمجية Microsoft Office FrontPage 2003 للبحث والتقصي
    Microsoft Office 2003 للغة العربية والأخطاء الإملائية وتسلسل الأفكار
    أقراص مدمجة للتنوع البحث عن المعلومة
    المصادر والوسائل:غير التكنولوجية كرتون ملون بألوان القبعات الست

    المنتج النهائي



    Microsoft Producer for PowerPoint 2003
    سيكون المنتج النهائي خلاصة ما توصل إليه الطلاب في الرحلات المعرفية والجولات في الانترنت والقبعات الست و Online Research Module وقد اختيرت هذه البرمجية لأنها الوحيدة التي تستطيع قبول الأفلام وصفحات الويب والصور والعروض التقديمية وأيضا سهولة العمل عليها وسهلة التشغيل والتحكم فيما تم استيراده وتجمع بين الصوت والصورة والحركة وتراعي أنماط الذكاء عند الطالب وتجذب الانتباه

    الزمن اللازم لإنجاز
    المشروع
    11 حصة
    عملية التقويم في المشروع





    أثناء المهمات
    أداء الطلاب في المجموعات
    - الإستراتيجية: الملاحظة والأداء
    - أداة التقويم: قائمة شطب
    نهاية المشروع
    سلم تقدير لفظي

    الإجراءات المتبعة في تنفيذ المشروع

































     ستعمل المجموعات على المهمات متتالية على عدة استراتيجيات أثناء تنفيذ المهمات وسيكون المشروع على ثلاثة أجزاء وكل جزء يحتوي على عدة مهمات
    • الجزء الأول :سيعمل الطلبة على المهمات بالعمل الجماعي بالاعتماد على الرحلات المعرفية ويكون العمل على ثلاثة مهمات
    • الجزء الثاني : سيعمل الطلبة على المهمات بالعمل الجماعي بالاعتماد على الجولات في الانترنت وستكون الجولة على أربع مهمات متتالية
    • الجزء الثالث سيعمل الطالبة بالعمل الجماعي بالاعتماد على Online Research Module
    • الجزء الرابع : سيعمل الطلبة العمل الجماعي بالاعتماد على القبعات الست
     تقسيم الطلاب على أربع مجموعات حسب ترتيب الأسماء في الكشف المدرسي , كل مجموعة 6 طلاب
    • توزيع الأدوار على الطلاب بحيث تكون كالتالي :
     الخليفة قائد المجموعة والمنظم للعمل في المهمات
     قائد الجيش: تدبير المهمات التي يعمل عليها أعضاء المجموعة وبيان الأهم كبداية العمل وتسجيل أسماء الأعضاء في كشف خاص
     الحاجب : حلقة وصل بين الخليفة وباقي أعضاء المجموعة في تبادل المعلومات وتنظيم العمل
     الموحد : مقرب وجهات النظر بين أعضاء المجموعة ومن ثم تثبيت المعلومات المستخلصة
     وزير التنفيذ النظر في نتائج المهمات وإصدار الحكم بتثبيت النتائج والمعلومات
     مجلس الشورى : باقي أعضاء المجموعة : التشاور في المعلومات المنقاة من المصادر وعرضها الخليفة بواسطة الحاجب

    • تعمل كل مجموعة على الخطوات الكاملة للمشروع والمهمات بشكل متتالي واخذ التغذية الراجعة من المعلم قبل الانتقال إلى المهمة الأخرى
    • فهم المهمات التي سوف يعمل عليها
    • العمل على أربعة عشر مهمة متتالية
    • اخذ التغذية الراجعة في التنقل بين المهمات
    • التقييم سيكون أثناء العمل على المهمات بالملاحظة وقائمة شطب
    • التقييم بعد الانتهاء من المهمات والمنتج النهائي سيكون سلم تقدير لفظي


    مهام المشروع الجزء الأول الإسلام ونظام الحكم )
    الرحلات المعرفية
    الجزء الثاني ( قواعد الحكم في الإسلام )
    Online Research Module
    الجزء الثالث :رحلة من الحاضر إلى الماضي
    جولات في الانترنت
    الجزء الرابع ( ألوان تفكر )
    القبعات الست




    مهام الجزء الأول



    الرحلات المعرفية
    الجزء الأول الإسلام ونظام الحكم )
    سيكون لك دور مهم في هذه الرحلة المعرفية حيث ستأخذ دور (الباحث) الذي سيوضح لغيره نظام الحكم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وسيكون لهذه الرحلة أهمية كبيرة جدا لان ما سوف تبحث عنه وتتقصى المعلومة هو من واقع حياة الرسول صلى الله عليه وسلم و لا يمكن الاستغناء في كل الظر وف للاقتداء في زمننا هذا ولذا لابد من معرفة هذا النظام ليكون دائما إمامك حتى تقتدي برسول الله في جميع نواحي حياتك ولا تنسى عزيزي الطالب الحصول على التغذية الراجعة بعد كل مهمة عن اي استفسار او سؤال حول المهمة0
    ستكون مهمتك في هذه الرحلة المعرفية تقصي دور الباحث في بيان نظام الحكم يحتاجها الفرد المسلم في حياته اليومية وذلك من خلال مجموعة من المهمات والأنشطة والإجابة على عدة أسئلة
    المهمة الأولى :
    ( تخيل نفسك صحفي في جريدة الدستور وأردت أن تكتب مقالة عن نظام الحكم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم باسم نظام حكم صالح لكل زمان ومكان) فعليك أن تجيب عن هذه الأسئلة وتقدم إجابتك على صفحة ورود وزمن هذه المهمة 110دقيقة فعليك انجاز المهمة بالوقت المحدد
    ابحث في المواقع في صفحة المصادر للإجابة عن الأسئلة التالية :
    كيف حكم الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة مد 13 عام
    ما هو الأسلوب الذي اتبعه صلى الله عليه وسلم في إدارة شؤون المسلمون
    لماذا لم يجاهد صلى الله عليه وسلم خلال وجوده في مكه
    هل شرع بما يعرف باركان الدولة في زمننا هذا
    المهمة الثانية
    تخيل نفسك مصمم برامج وطلب منك تصميم عرضا تقديميا عن بدء نظام الحكم في الإسلام لأحد البرامج التي تبث على الفضائية الأردنية كيف يمكن أن تنجز هذا التصميم بمتعة وتشويق ( لكن أرجو أن لا يأخذك التشويق وتنسى أن هناك وقت محدد وهو 55 دقيقة لهذه المهمة وتقدم ناتج مهمتك على برمجية Microsoft Office PowerPoint 2003 وستكون هذه إجابة عن الأسئلة التالية:
    ماذا نجم عن فتح مكة
    كيف تم توحيد شبه الجزيرة العربية
    كيف تم اختيار خليفة للمسلمين
    برأيك هل نظام الخلافة كان معروفا زمن النبي صلى الله عليه وسلم
    برأيك لماذا لم يوصي النبي صلى الله عليه وسلم بخليفة من بعده
    بين كيف كانت الخلافة تنتقل من خليفة إلى أخرى
    المهمة الثالثة
    انتدبت إلى (لكتابة قصة ) عن الخلافة في العصر الأموي والعباسي
    تمهيدا لإنتاج فيلم عن نظام الحكم في الخلافة العباسية كيف يمكن أن ننجز هذه المهمة
    ابحث في المواقع في صفحة المصادر للإجابة عن الأسئلة التالية :
    سقطت بغداد عام 1258م كيف تربط هذا السقوط وأسبابه في الوقت الحاضر
    برأيك ماذا كان اثر ضعف الدولة العباسية على الدولة الإسلامية وكيف يمكن الاستفادة للمستقبل
    حلل العلاقة بين مؤسسة الوزارة من جهة ومؤسسة الخلافة من جهة أخرى من حيث صلاحيات كل منهما
    أعط مفهوما لوزارة التنفيذ وزارة التفويض وكيف يمكن ربطها المصطلحات العصرية في الوقت الحاضر
    لماذا لم يظهر مصطلح الوزير في صدر الإسلام
    برأيك ما أهمية النظام الإداري في الدولة
    حدد مهمات الوالي كما حددها عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    هل يحاسب الولاة والوزراء ؟ ولماذا
    استخدم برمجية العروض التقديمية وارسم رسما توضيحيا تبين فيه أنواع الإمارة في الإسلام
    ما أهمية الدواوين في الدولة
    مهام الجزء الثاني

    Online Research Module
    الجزء الثاني ( قواعد الحكم في الإسلام )
    المشكلة
    تتدعي كثير من الأنظمة الحالية أن نظام الإسلام في الحكم كان لا يصلح إلا لتلك المرحلة وانه الآن أصبح عاجزة عن مواكبة التطور فهو أصبح بالي لا يصلح لان يكون نظاما حاكما
    المهمة :
    أنت عضو في لجنة الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأردت أن ترد على هذا الادعاء وتدافع عن النظام الإسلامي وتبن للجميع صلاحية هذا النظام لكل زمان ومكان
    الأسئلة :
    تستنتج القواعد والأحكام للإدارة في الإسلام
    تبين أسس ومرتكزات هذه القواعد
    تذكر بعض أعمال الإدارة زمن النبي صلى الله عليه وسلم
    تبين كيف تكون الطاعة في الإسلام وآثارها على الفرد والمجتمع
    تستنتج أهمية تطبيق الشورى في المجتمع
    تبين أهمية العدل والمساواة في تقدم المجتمع
    توضح أهمية تطبيق العقوبات في المجتمع
    ماذا يترتب على استقلالية القضاء
    ماذا تتوقع عند انعدام استقلالية القضاء
    كيفية العرض :
    بعد البحث والتقصي والإجابة عن الأسئلة السابق صمم عرضا تقديميا واعرضه وأرسله بالبريد الالكتروني لزملائك واعرضه أمام معلميك
    مهام الجزء الثالث
    الجولات في الانترنت
    الجزء الثالث :رحلة من الحاضر إلى الماضي
    جولات في الانترنت
    عزيزي الطالب في هذه المهمة ستقوم بالبحث في المواقع الالكترونية المعطاة , وفي نهاية المهمة الإجابة عن الأسئلة الآتية وأية أسئلة قد تخطر ببالك حول موضوع نظام الحكم والاداره في الإسلام
    تصفح محتويات الموقع الالكتروني الموجود على الحاسوب داخل مجلد (نظام الحكم في الإسلام )
    اجب عن الأسئلة التالية
    ما المقصود بولاية المظالم
    ما هي صلاحيات القاضي في نظام الحكم في الإسلام
    ما هو دور الداويين في نظام الحكم في الإسلام
    تصفح محتويات الموقع الالكتروني الموجود على الحاسوب داخل مجلد (نظام الحكم في الإسلام )
    اجب عن الأسئلة التالية
    أسست الأردن من جديد ديوان المظالم , ما الفرق بين وظيفة القاضي وقاضي المظالم من الصلاحيات
    ما الفرق بين القاضي في العصور العباسية والوقت الحالي من حيث المهمات
    هل لفصل السلطات اثر في انتشار العدل , كيف
    تصفح محتويات الموقع الالكتروني الموجود على الحاسوب داخل مجلد (نظام الحكم في الإسلام )
    واستنتج أهم الولاة في العصر الأموي وأثرهم في استقرار النظم السياسية والإدارية في الدولة الإسلامية
    هل يمكن أن نستفيد من ذلك الآن , وكيف
    هل يمكن أن يصبح العالم دولة واحدة , برر إجابتك
    هناك عدة نظريات فسرت نشأة الدولة وضح هذه النظريات
    أي من هذه النظريات تؤيد في نشأة الدولة ولماذا
    كيف نشأة الدولة الأردنية
    ما أهمية المساواة بين جميع المواطنين أمام قانون الدولة
    هل لكل دولة نظام سياسي معين , مالذي يحكم ذلك
    تصفح محتويات الموقع الالكتروني الموجود على الحاسوب داخل مجلد (نظام الحكم في الإسلام )
    ابحث عن معنى ( الاتحاد الفيدرالي والكون فدرالي ) وما هي فوائد كل منهما. وأيهما برأيك أسهل لتفكك
    لكل دولة وظائف كيف يمكن تقسيم الوظائف, وما أهمية كل قسم
    مهام الجزء الرابع

    المقدمة
    القبعات الست
    العدل والمساواة بين الإفراد من أهم قواعد نظام الحكم والإدارة في الإسلام لأنه بالمساواة والعدل يشعر الإفراد بالانتماء الصادق للوطن , ويشعر بالأمان والاستقرار النفسي.. ورقي الوطن وتقدمه في جميع المجالات ولقد قرر الإسلام هذا المبدأ بين الناس قال تعالى ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفا إن أكرمكم عند الله اتقاكم
    القبعة البيضاء
    أنت ألان تحضر لرسالة الدكتوراه وموضوع رسالتك ( المحسوبية والواسطة بين العدل والمساواة في الإسلام) وطلب منك أن تقدم رسما بيانيا( على برمجية اكسل ) حول أراء المعلمين والطلاب ووجهة نظرهم في المحسوبية والواسطة
     موافق
     غير موافق
     غير موافق بشدة
    قدم حقائق حول مفهوم العدل والمساواة في الإسلام
    قدم حقيقة وجوهر المحسوبية والواسطة
    خذ بعين الاعتبار وجهات نظر الآخرين
    القبعة الصفراء
    أنت من المتابعين لقناة الجزيرة وفي برنامج ( الاتجاه المعاكس ) كان الحديث عن انظمة الحكم في الإسلام
    وكان هناك هجوم على هذه الأنظمة الإسلامية التي حكمت عدة قرون واتهمت هذه الأنظمة بعدم تطبيق العدل والمساواة
    كمسلم ومواطن عربي كيف يمكن الرد على هذا الادعاء مستخدما القبعة الصفراء في إجابتك وتوضح ما يلي :
    فوائد تطبيق العدل والمساواة في المجتمع
    هل يمكن تطبيق هذا المفهوم في المجتمع
    هل يمكن تعديل النظام بما يوافق المساواة
    ما رأيك بما أعلنه ديوان المظالم الأردني الذي نشر في جريدة الدستور 25/3/2009 انه لك الحق بتقديم شكوى إذا تعرضت إلى عدم الإنصاف أو التعسف أو عدم تحقيق المساواة أو التميز في المعاملة
    هل هناك فوائد من وجهة نظر مدير البرنامج ( الاتجاه المعاكس )
    آخذا بعين الاعتبار البدائل والاحتمالات والخيارات والأهداف
    القبعة السوداء
    عينت عضوا في وزارة المالية وأثناء حضورك لأول اجتماع لاحظت عدم تطبيق العدل والمساواة في المخصصات المالية للمحافظات فخطر ببالك توضيح ذلك في عرض تقديمي تبين فيه أهمية تطبيق العدل والمساواة في التطور والتقدم
    استخدم القبعة السوداء في توضيح مايلي يكون منتجك ثلاثة شرائح عرض تقديمي
    بين مخاطر وسلبيات عدم تطبيق العدل والمساواة في المجتمعات
    ما هي المصاعب التي تحول دون تطبيق العدل والمساواة
    مخاطر اعتماد الشباب على الواسطة والمحسوبية
    خذ اعتبار ( جميع العوامل التي تؤثر على الفرد والآخرين والمجتمع
    القبعة الحمراء
    أكملت دراستك الجامعية وقدمت أوراقك لديوان الخدمة المدنية وبعدها عرفت انه لا تستطيع الحصول على الوظيفة إلا بالمحسوبية والواسطة
    استخدم القبعة الحمراء في الإجابة على الأسئلة التالية هل هي أفضل طريقة للحصول على الوظيفة
    ما شعورك لو حصل غيرك على حقك بالواسطة عبر عن ذلك برسمه
    تخيل انه أصبح لا يمكن الحصول على عمل إلا بالمحسوبية والواسطة عبر عن بما تراه مناسبا بالرسم أو بالشعر
    خذ بعين الاعتبار ما يلي:
    معالجة الأفكار (النقاط السيئة والنقاط الجيدة والنقاط الملفتة للنظر أو الهامة
    القبعة الخضراء

    قدمت سيرتك الذاتية لإحدى الشركات للحصول على وظيفة وكنت متأكدا انك سوف تحصل على هذه الوظيفة لأنك ذو كفاءة إلا أن غيرك حصل عليها
    اقترح حلا لهذه المشكلة ( اختيار الأشخاص الغير أكفاء
    هل هذا يوازي قاعدة من قواعد الإسلام في العدل والمساواة
    اقترح حلا لعدم انتشار المحسوبية والواسطة
    اقترح حلولا لمحاربة المحسوبية
    اقترح حلولا لاختيار الأشخاص الأكفاء للوظيفة
    خذ بعين الاعتبار البدائل والاحتمالات والخيارات
    القبعة الزرقاء
    وألان عزيزي الطالب بعد أن أكملت جميع القبعات وتعرفنا على مفهوم العدل والمساواة والمحسوبية والواسطة وأثار تطبيق العدل والمساواة في جميع نواحي الحياة والمشاكل والمخاطر من عدم تطبيق هذه القاعدة الإسلامية وإحلال مكانها المحسوبية والواسطة لخص جميع القبعات بفقرة قصيرة لكي تكون مقدمة العرض التقديمي0
    صمم عرضا تقديميا تبن فيه هذه الآثار والسلبيات الواردة في القبعة السوداء والمقترحات الواردة في القبعة الخضراء ولا تنسى البدائل والاحتمالات والخيارات والعوامل المؤثرة على الفرد والمجتمع والآخرين من عدم تطبيق هذه القاعدة .... ولا تنسى أن تضمن العرض التقديمي الرسم البياني ... والرسم المعبر عن شعورك
    صمم العرض التقديمي بطريقة إبداعية وخذ بعين الاعتبار ما يلي:
     الاستنتاجات التي خرجت بها من العمل على جميع المهمات
     القرارات التي توصلت إليها والتي تريد أن تضعها في العرض التقديمي
     توصيات تقدمها لزملائك ومعلميك والأهل والمجتمع المحلي
    توجيهات تريد إن تذكرها أمام زملائك ومدير المدرسة في مدرستك




    تقويم المشروع:
    - أداء الطلاب في المجموعات
    - الإستراتيجية: الملاحظة والأداء
    - أداة التقويم: قائمة شطب



    الرقم
    استطيع بعد انجاز المهمات أن التقدير
    ممتاز
    5 جيد جدا
    3 جيد
    2 متوسط
    1
    اعدد قواعد نظام الحكم والإدارة في الإسلام
    أوضح مفهوم قواعد نظام الحكم
    أكون عادلا في التعامل مع زملائي
    اسمع وأطيع من هم اكبر مني
    احرص على طاعة الله والحاكم
    أشاور الآخرين
    استفيد من زملائي
    أؤمن بان نظام الحكم في الإسلام نظام عادل

    الرقم المعيار التقدير
    نعم لا
    شعر بالمشكلة
    تقبل المشكلة بروح ايجابية
    حدد المعطيات والشروط
    فهم المشكلة وحدد أبعادها
    جمع البيانات المفيدة للوصول إلى الحل
    نفذ خطة العمل وقم بالإجراءات بصورة صحيحة
    تحقق من صحة الحل
    طبق الحل عل مواقف مشابهة

    قائمة رصد لتقويم أداء المهارات الاجتماعية أثناء العمل في المجموعات



    المعيار التقدير
    نعم لا
    تقبل زملاءه في المجموعة نفسها
    قام بالمهمات الموكولة إليه
    ساعد زملاءه في المجموعة
    شارك في المناقشة
    عبر عن راية بوضوح
    أبادر إلى تحمل أعباء المهمة

    قائمة رصد لتقويم أداء الطالب على حل المشكلة في Online Research Module







    الرقم
    استطيع بعد انجاز المهمات أن التقدير
    ممتاز
    5 جيد جدا
    3 جيد
    2 متوسط
    1
    أؤمن بان الإدارة أساس النجاح
    اقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم في إدارة الحياة
    اقتدي بالصحابة في تنظيم الإعمال
    التزم بالنظام المدرسي كجزء من الإدارة الجيدة
    استفيد من الأنظمة الإدارية المعاصرة
    احرص على تطوير الأنظمة الإدارية في حياتي
    التزم ببرنامج يومي لتنظيم أعمالي اليومية
    احتفظ بسجلات منظمة لإعمالي المدرسية












    إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء
    قائمة شطب
    الجولات في الانترنت

    الرقم المعيار التقدير
    نعم لا
    وضح المقصود بولاية المظالم
    دور
    وضح دور الداويين في نظام الحكم في الإسلام
    بين كيف نشأة الدولة الأردنية
    استنتج أهمية المساواة والعدل
    فرق الاتحاد الفيدرالي والكون فدرالي

    تقويم المنتج النهائي

    المعايير غير مقبول
    1 مقبول
    2 جيد
    3 ممتاز
    5
    تصميم الشرائح لا يوجد تصميم موحد للشرائح والشرائح مكتظة والعناصر غير مرتبة بشكل منطقي عناصر الشريحة مرتبة منطقيا لكنها مكتظة ولا يوجد نمط موحد في تصميم الشرائح عناصر الشريحة مرتبة منطقيا والتصميم موحد العناصر مرتبة منطقيا والتصميم موحد وفيه جانب إبداعي يجعل التصميم مرتبطا بالمحتوى
    التنقل بين الشرائح الشرائح غير مرتبة بشكل منطقي الشرائح مرتبة منطقيا لكن لا توجد أدوات للتنقل بينها الشرائح مرتبة بشكل منطقي الشرائح مرتبة ويمكن التنقل بينها بشكل تسلسلي او بارتباط تشعيبي
    الحركة والصوت لا توجد حركة مخصصة أو صوت أو أنها مستخدمة بشكل غير مناسب استخدام حركات مخصصة لكنها غير مناسبة استخدام حركات مخصصة مناسبة لكن الأصوات غير مناسبة استخدام حركات مناسبة لافنة للنظر مع وجود صوت وفيلم
    دقة المحتوى المعلومات غير دقيقة وغير موثقة المعلومات دقيقة جزئيا لكنها غير موثقة المعلومات دقيقة لكنها غير موثقة المعلومات دقيقة وموثقة
    سلامة اللغة اللغة المستخدمة غير مقروءة اللغة المستخدمة مقروءة جزئيا مع بعض الأخطاء اللغوية اللغة مقروءة مع وجود أخطاء لغوية قليلة اللغة المستخدمة بليغة ومعبرة وخالية من الأخطاء اللغوية
    شمول العرض الجوانب المشروع لا توجد أهداف محددة للمشروع في العرض ولا تتضح نقاط البداية والنهاية له توجد أهداف متداخلة لكن المحتوى لا يتناسب معها توجد أهداف محددة لكن لم يتم شمول بعض الأهداف بصورة غير كافية الأهداف واضحة ومحددة والعرض يشمل الأهداف جميعها ويغطيها بشكل كامل ومتكامل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 3:42 am