يقدم معلومات حول استراتيجية التعلم عن طريق المشاريع التعليمية


    التعلم عن طريق المشاريع- مادة الفيزياء

    شاطر

    تصويت

    هل تاسب استراتيجية التعلم عن طريق المشاريع مادة الفيزياء؟

    [ 1 ]
    100% [100%] 
    [ 0 ]
    0% [0%] 

    مجموع عدد الأصوات: 1

    Admin
    Admin

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009

    التعلم عن طريق المشاريع- مادة الفيزياء

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 1:59 am

    مشروع المساق الرابع

    اسم المعلم
    رنا محمود شفاعمري
    اسم المشروع
    حرارة الحاسوب
    المحتوى




    الفيزياء :
    الوحدة الثانية :خصائص فيزيائية للمادة الفصل الثامن : خصائص حرارية للمادة
    الحاسوب:
    الوحدة الخامسة:حل المشكلات والخوارزميات
    الدرس الاول : خطوات حل المشكلة
    أهداف المشروع











    الفيزياء
    - ان توضح المفاهيم التالية : معامل التوصيل الحراري ، معامل الحمل الحراري ، الممال الحراري، الانبعاث الطيفي ، و المقاومة الحرارية
    - ان تفسر انتقال الحرارة بالتوصيل و الحمل والاشعاع
    - ان تحدد العوامل المؤثرة في معدل انتقال الحرارة بالطرق الثلاث
    - ان تستخدم الرسم البياني لايجاد الممال الحراري
    - ان تشرح مبدأ عمل التدفئة المركزية
    - ان تطبق المعادلات والقوانين في حل مسائل حسابية
    الحاسوب
    - ان تعدد خطوات حل المشكلة
    - ان تتعرف المقصود بتحديد المشكلة
    - ان تبين كيفية تحليل المشكلة
    - ان تتعرف كيفية برمجة الحل خطيا
    - ان توضح اهمية كتابة البرنامج
    - ان تبين اهمية كتابة البرنامج
    - ان تعدد انواع البرامج
    - ان تبين كيفية تجربة البرنامج وتنفيذه
    - ان توضح اهمية توثيق البرنامج
    اهداف عامة :
    - ان تعمل الطالبات معا بروح الفريق
    - ان ننمي لدى الطالبة حب المنافسة والابداع
    - ان تكتسب الطالبة مهارة استخدام ادوات التكنولوجيا
    فكرة المشروع







    تدخل الحرارة في معظم نواحي حياتنا لما لها من تطبيقات واسعة ونحتاج احيانا الى حساب كمية الحرارة المنقولة من والى الاجسام بالطرق المختلفة ومن هنا رأينا انه يمكن الاستفادة من لغات البرمجة المختلفة لعمل برنامج حاسوبي لحساب كمية الحرارة المكتسبة بالطرق المختلفة (بالتوصيل والحمل و الاشعاع ) بحيث يستخدمها الطالب لحل المسائل الحسابية عن طريق ادخال المعطيات للحصول على النتائج الدقيقة باسرع وقت


    الأدوات التكنولوجية المستخدمة في المشروع




    - برمجية الاكسل لرسم العلاقة بين درجات الحرارة و الطول وايجاد الميل لتنمية مهارة قراءة الرسومات البيانية وتحليليها
    - برمجية كويك بيسك او فيجوال بيسك ( او أي برمجية اخرى) لكتابة البرنامج الذي يقوم بالعمليات الحسابية لمراعاة الفروق الفردية عند القيام بعملية تصميم البرنامج وتنشيط التعلم الذاتي
    - الانترنت للبحث عن المعلومات اثناء تنفيذ المهمات
    - الكاميرا الرقمية لتزويد الطلاب بالمتعة اثناء عملية لعب الادوار
    المنتج النهائي



    - برنامج حاسوبي( او ثلاث برامج منفصلة) يقوم بحساب كميات الحرارة المنقولة الى الاجسام بالتوصيل والحمل و الاشعاع بحيث يتم العمل على المشروع على ثلاث مراحل :
    المرحلة الاولى :
    - يتم فيها جمع المعلومات و التوصل الى العلاقات الرياضية الخاصة بانتقال الحرارة بالتوصيل و الحمل و الاشعاع
    المرحلة الثانية :
    - يتم فيها كتابة البرامج الحاسوبية التي تمكن الطالب من حساب كمية الحرارة المنقولة بالطرق المختلفة
    المرحلة الثالثة :
    - يتم فيها استخدام البرامج لحل بعض المسائل الرياضية المتعلقة بانتقال الحرارة

    الزمن اللازم لإنجاز
    المشروع
    9 حصص على مدار ثلاث اسابيع أي ثلاث حصص كل اسبوع
    عملية التقويم في المشروع





    - أداء الطالبات في المجموعات اثناء تنفيذ المهمات
     الاستراتيجية: الملاحظة والأداء+ مراجعة الذات
     أداة التقويم: سلم تقدير لفظي + قائمة شطب
     المعايير: التزام المجموعة بالوقت، احترام آراء الاخرين ، التزم بالبحث في المواقع المعطاه والحصول على النتائج، استيعاب المفاهيم الفيزيائية
    - المنتج النهائي للمشروع
     الاستراتيجية: الملاحظة والأداء
     أداة التقويم: سلم تقدير لفظي
     المعايير: اخراج البرنامج النهائي, فاعلية البرنامج في العمليات الحسابية ، سهولة التعامل مع البرنامج
    - تقويم ختامي للمشروع باستخدام القبعات الست .

    الإجراءات المتبعة في تنفيذ المشروع








    - سيكون العمل في المشروع على شكل عمل جماعي
    - تقسم الطالبات الى خمس مجموعات كل مجموع مكونة من ست طالبات بحيث يتم تقسيم الطلبة بناء على رغباتهم
    - تعمل كل مجموعة على خطوات المشروع كاملة بحيث سيكون العمل على المشروع خلال ثلاث مراحل
    - تقوم كل مجموعة بعرض عملها بعد كل مهمة للحصول على تغذية راجعة وتحتفظ بالنتائج للاستفادة منها في المنتج النهائي
    - بعض المهمات لها اجراءاتها الخاصة التي ستذكر خلال عرض المهمة
    مهام المشروع

    المرحلة الاولى: (خمس حصص)
    1- انتقال الحرارة بالتوصيل حصة تراعي الذكاءات المختلفة 2- انتقال الحرارة بالحمل اوراق عمل و انشطة عملية 3- انتقال الحرارة بالاشعاع
    - اوراق عمل و انشطة عملية
    - اشعاع الجسم الاسود ورقة عمل تقدم على شكل جولة في الانترنت

    المهمة الأولى




    سلتان في الاولى تفاح و الثانية فارغة والمسافة بينهما 3 م طلب منك وافراد مجموعتك نقل حبات التفاح من السلة الاولى الى الثانية بثلاث طرق مختلفة كل طريقة تحاكي احدى طرق انتقال الطاقة الحرارية ؛ مراعيا بذلك كيفية حركة جزيئات المادة في كل حالة من حالات المادة المختلفة .
    وضحي ذلك من خلال:
    1- تمثلية بسيطة تقومين بها انت و زميلاتك بدور جزيئات المادة ، يمكن تصوير ذلك باستخدام الكاميرا الرقمية على شكل فيديو
    2- رسم توضيحي يبن وضع جزيئات المادة باستخدام الرسام
    3- كتابة فقرة توضع العمليات الثلاثة باستخدام محرر النصوص
    ملاحظة :يتم اختيار طريقة واحدة للمجموعة

    المهمة الثانية




    - قام طالب بعمل تجربة لدراسة العوامل التي تعتمد عليها الطاقة الحرارية المنقولة بالتوصيل فأخذ القراءات التالية

    الطول(م) 0.1 0.2 0.3 0.4 0.5
    درجة الحرارة (س) 20 30 40 50 60

    استخدم برمجية اكسل لرسم العلاقة بيانيا ثم احسبي الميل
    (ورقة عمل)

    المهمة الثالثة


    - اراد اخوك الصغير الذهاب في رحلة مدرسية ،لكنه كان منزعجا قليلا من عدم وصوله الى طريق للحفاظ على الماء باردا بعد ان منعته والدتك من اخذ الثيرموس معه حاول ان تساعده بطريقتك
    ( ورقة عمل)

    - والان عزيزتي الطالبة انت مبرمجة حاسوب متميزة هل يمكنك مساعدة المهندس الذي يبني البيت لحساب المقاومة الحرارية لطبقات جدران المنزل و حساب كميات الحرارة المنقولة بالطرق الثلاثة التي تم جمع المعلومات عنها في المرحلة الاولى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 3:42 am